الخميس، 25 ديسمبر 2008

المجالات الحيوية للشخص


بسم الله الرحمن الرحيم ..


انت في المستوصف وتنتظر دورك للدخول على الطبيب , يأتي رجل ويترك جميع الكراسي الفارغه ويجلس الى جانبك . كردة فعل لا اراديه تميل بجسمك ورجليك قليلا بعيدا عنه , يأتي رجل آخر ويجلس في كرسي ليس ببعيد عنك , لكنك لا تبدي اي انفعال لأنه بعيد عنك .قد نجد ان هذه التصرفات طبيعيه لأننا لا نتقبل الشخص الغريب ,


لكن يزول العجب اذا عرفنا السبب العلمي والنفسي لهذا الموضوع .



كل شخص منا يمتلك مجال طاقة حيوي " انظر الصورة المرفقة واعتذر لعدم وضوحها فلقد صورتها من كتاب " المجال الحيوي يقصد به هو المكان النفسي الذي يرى الفرد فيه ملكيته , فكل شخص منا يملك هذا المجال الحيوي الذي ندافع عنه بشراسه دون شعور منا ,وهي الابعاد التي نسمح للشخص بالاقتراب منا فيها ولا نقبل الآخرين فيها , تتعلق قياسات المجال الحيوي بلمنطقة التي نعيش فيها فكلما كانت الكثافة السكانيه اكبر قل المجال الحيوي للشخص وتقبل جلوس الناس الى جانبه ,


كتمثيل , في المستوصف عندما جلس الشخص الى جانبك فهو قد اخترق مجالك الحيوي الذي لا تقبل بأن يدخله الشخص الغريب , لذلك أتيت بحركه لا اراديه وابتعدت عنه , ولكن في الكويت مثلا نحن لا نعيش في منطقة ذات كثافه سكانيه عاليه فيكون مجالنا الحيوي مقسم الى :



1- المنطقة الوديه : من 15 الى 45 سم من حولنا وهي المنطقة الاكثر اهميه ولا يلجأ اليها الا المقربين جدا مثل الزوجة والاولاد والاصدقاء الحميمين . وهي التي نقبل فيها مسأله اللمس او الاقتراب من هذا الشخص بشكل محدد وليس في كل الاوقات .



2- المنطقة الخاصه : من 45 سم الى 1,20 م وهي المسافه المثاليه التي تحترم في المجتمع عموما , المكتب , اللقاءات مع الاصدقاء .


3- المنطقه الاجتماعيه : من 1,20 الى 3,50 م وهي المسافه التي تفصل شخصين يعرف أحدهما الآخر قليلا جدا , او لا يعرفه مطلقا , ساعي البريد مثلا او عامل يأتي لتصليح خلل في المواسير .



4- المنطقة العامه أبعد من 3,50 وهي المسافه الخاصه ببقية افراد المجتمع .نرى هذه التقسيمات في الصورة فكل بعد له حد معين يبدأ بالاحاطه بالفرد الى بقيه افراد المجتمع طرديا .


الآن نقطه مهمه , في النقطة الاولى انا ذكرت من 15 سم الى 45 , اذا المسافه من صفر الى 15 ماهو تصنيفها ؟ تعتبر هذه المسافه الاكثر حساسيه ونحن لا نتقبل الغرباء بأي شكل في هذه المنطقة , فأذا اقترب الطبيب منك لأجراء فحص لعينيك , فأنت تعلم انه سيجري الفحص وسيبتعد لذا ستتقبل الامر لمصلحه لك , لكنها تعتبر المنطقة التي لا تخترق الا بالاتصال الجسدي , ولا يتقبل اغلب الناس اختراق اي شخص لمجالهم .


كرده فعل طبيعيه عندما يخترق احدهم منطقتنا الوديه , اذا كان صديقا ولدينا ميول اتجاهه فأننا نشعر بالراحة والانسجام ولكن ان كان هذا الشخص غير مرحب به وغريب , حينئذ تثور اجسادنا برمتها وتخفق قلوبنا بشدة وتنطلق شحنه الادرينالين وتتوتر العضلات استعدادا للفرار او العراك


!فأذا كنت قد تعرفت الى احدهم للتو فلا تكن اخرقا وتتأبط ذراعيه أو تلمس يديه . ولا تستغرب ان كانت ردة فعله فضه اتجاهك . في الجرائم عندما يريد المحقق ان يستفز المتهم يقف فوق رأسه ويبدأ بتوجيه الاسئلة والمتهم يتضايق ويتوتر لأنه اقتحم مجاله الشخصي وليس لأنه يوجه له اسئلة !



عندما نجد أنفسنا في مكان مزدحم " حافلة , مصعد غيرها " نغير جذريا مواقفنا وردة فعلنا , فذلك الشخص الذي يلامسني او يقترب مني ويحصرني يعتدي على مجالي الودي ولكن ليس له وجود بالنسبه لي ولا اعتبره كائن بشري يعتدي علي او ينبغي ان اقوم بردة فعل اتجاهه , لذا لا ننفعل في هذه الحالات .وجدت الدراسات ان الناس الذين يعيشون في مناطق مزدحمه جدا جدا والناس يحتكون ببعضهم كثيرا تكثر معدلات الجريمه والعنف لكثره احتكاكهم ببعضهم .


هذا الموضوع طريف وله الكثير من التطبيقات في حياتنا والكثير من التصرفات الغريبة التي لا نجد لها تفسير نجد تفسيرها في هذا الموضوع .



الخلاصه : يجب ان نحرص على عدم اختراق المجالات الحيوية للأشخاص الذين هم من حولنا ونحترم خصوصيتهم حتى لا نتعرض لردة فعل غير مرغوبة .



ليست هناك تعليقات: